«شاعرة الثورة» تحكي قصة القصيدة التي أسقطت البشير .. مروة مأمون لـ «الشرق الأوسط» كتبت القصيدة منذ ومن بعيد

29 أغسطس، 2019

«شاعرة الثورة» تحكي قصة القصيدة التي أسقطت البشير .. مروة مأمون لـ «الشرق الأوسط» كتبت القصيدة منذ ومن بعيد

29 أغسطس، 2019

الخرطوم: فتح الرحمن يوسف
مروة مأمون هي إحدى مناضلات (كنداكات) السودان اللاتي أشعلن لهيب ثورة ديسمبر (كانون الأول) التي أسقطت عمر البشير وبرزت في ساحات الانتفاضات مع الثوار لتنال لقب شاعرة الثورة، وأبرزتها وسائل الإعلام العالمية وهي تهتف بقصيدتها العصماء «ثورة في دمي» التي رددها وراءها جمهور الثورة شيوخاً ونساءً وأطفالاً وشباباً.
تقول مروة مأمون لـ«الشرق الأوسط»: «كل الشعب السودان شارك في صناعة التغيير في ثورة ديسمبر وبكل فخر أقول إنني أسهمت في إسقاط البشير بقصيدتي (ثورة في دمي)». وتضيف: «عندما اشتد الوطيس وانهال العسكر على جماهير الثورة في استاد الخرطوم بكل ما لهم من قوة وسلاح تفرق الجموع في ذلك اليوم الأغرّ وكادت تنقضي الثورة فإذا بي أهتف بصوت عالٍ بهذه القصيدة الثورية التي ألهبت مشاعر الجميع فجاءت الحشود من شقوق الأرض تهتف معي ومن جديد تجمهر الناس وواصلت المسير فتحقق النصر».
وعن قصة القصيدة التي ذاع صيتها داخل وخارج السودان تقول مروة: «كتبت القصيدة منذ زمن بعيد ولكن يوم الثورة اتخذت شكلاً مختلفاً وتغيرت ملامحها وانطلقت مفرداتها بغير الشكل الذي وُلدت به في ذلك الزمن حيث تم تعديل بعض أبياتها. في عام 2008 وبداية 2009 تعرضتُ للسجن وحكم عليّ القاضي بشهر سجناً، لحظتها أطلقت زغرودة، وعندما زغردت أضاف إلى السجن غرامة مالية، فوجدتُ نفسي أكتب هذه القصيدة في السجن وأرددها (يا ثورة في دمي راجياك طول عمري)… الموقف أخرج هذه القصيدة ولكن لم تكن بهذا الشكل الذي خرجت به في الثورة».
وتضيف: «بالنسبة إليّ الثورة لم تبدأ في ديسمبر. كنت في المرحلة الثانوية في بداية حكومة الإنقاذ وخرجت في مظاهرة كانت نقطة بداية انتفاضتي في الشارع ولم يكن لي انتماء لأي حزب ولكن كانت فكرة الحكم العسكري مرفوضة». وتقول: «في الجامعة نشطت سياسياً وانتميت إلى حزب الأمة وحدثت اعتقالات وضرب وحُرمت من دخول سكن الطالبات. كانت الجامعة بعيدة أصحو لها فجراً وأعود منها ليلاً».
وترى مروة أن القصيدة «أثّرت في جيل جديد، وسأكون في ذاكرة الأطفال لأكثر من 50 عاماً وقوى الحرية والتغيير تمثلني وتمثل تطلعاتي كجزء من الشعب الذي تعبر عنه».
وتؤكد أنها ليست مهتمة بالترشح لأي موقع في الحكومة «ولكن المشروع الذي سأعمل عليه هو رسالة دكتوراه حول السلام وفض النزاعات وربطه بالحكم الرشيد لخدمة السودان وأفريقيا».

شارك:

منشور له صلة

الاسبوع السياسي التعبوي

الاسبوع السياسي التعبوي

حزب الامة القومي ولاية جنوب دارفور الاسبوع السياسي التعبوي الله أكبر ولله الحمد انطلق ظهر اليوم السبت الاسبوع السياسي التعبوي لحزب الامة القومي...

قراءة المزيد