بيان حول إعدام أسرى من الجيش و مواطن

27 يونيو، 2022

بيان حول إعدام أسرى من الجيش و مواطن

27 يونيو، 2022

بسم الله الرحمن الرحيم

الله أكبر ولله الحمد

حزب الأمة القومي

الأمانة العامـة

بيان حول إعدام أسرى من الجيش و مواطن

أعلنت القوات المسلحة السودانية ؛ في بيان ؛ في وقت متأخر من ليل الأحد 26يونيو2022 ؛ أن الجيش الإثيوبي أقدم ؛ في حادثة تتنافى تماماً مع علاقات الجوار ؛ و الأواصر التي ربطت بين الشعبين ؛ أقدمت على قتل 8 أسرى سودانيين كانوا لديهم ؛ منهم 7 عسكريين و مواطن واحد .

إننا في حزب الأمة القومي نؤكد على الآتي :

أولا: إن أي اعتداء على الوطن و مواطنيه و جيشه و مقدراته مدان و مرفوض تماما.

ثانيا: إن حزب الأمة القومي يدعو الأمم المتحدة و الإتحاد الأفريقي لإجراء تحقيق “دولي” فوري و شفاف بشأن ما تم و نشر نتائجه بأسرع وقت.

ثالثا: إن إعدام أسرى أو إساءة معاملتهم على أي نحو مخالف لمعاهدات الأسرى و القوانين الدولية.

رابعا: إن الوضع السياسي الهش الناجم عن انقلاب 25 أكتوبر 2021 ترك البلاد في حالة من السيولة و الانقسام يغريان باستباحة البلاد و اختراقها و العبث بكرامة مواطنيها؛ و قادة الانقلاب مسؤولون أمام الشعب و التاريخ عن هذه الانتكاسات المتوالية ؛ و ما زالوا يناورون و يداورون بشأن الاستحقاقات المطلوبة تجاه عملية تحول مدني ديمقراطي تحظى بالثقة و المصداقية و الشفافية.

آن لهذا الوضع أن ينتهي سريعا لتتفرغ قواتنا المسلحة الباسلة لحماية الأرض و العرض و صون تراب الوطن ؛ و من خلفها الشعب السوداني الكريم بأسره ؛ بدلا من أن تكون قيادتها الحالية جزءا من العملية السياسية ؛ مقحمة الجيش في ملعب يعرضه لاختلاف الآراء حوله ؛ و يجعل منه طرفا يفتقر للحياد في نظر البعض ؛ و هذا كله و بال على أمننا القومي.

خامسا: تدهورت العلاقة مع الجارة إثيوبيا إلى حد إرتكاب جيشها هذه الحادثة النكراء. و على الجانب الإثيوبي أن يتعاون مع أي لجنة تحقيق دولية بهدف كشف الحقائق؛ و عليه أن يعدل عن هذا المسار الذي يمكن أن يعرض العلاقات الأزلية بين البلدين لما لا تحمد عقباه ؛ و سيعود على الشعبين بالدم و الدموع و على القوى السياسية و المدنية كلها ؛ حال طي صفحة الانقلاب عقد مؤتمر للعلاقات الخارجية لتحديد بوصلة الوطن ؛ و وضع أسس لعلاقات خارجية قائمة على المصالح و الندية و حسن الجوار

الله أكبر ولله الحمد

الأمانة العامة لحزب الأمة القومي

الاثنين؛ 27 يونيو 2022م

شارك:

منشور له صلة

الاسبوع السياسي التعبوي

الاسبوع السياسي التعبوي

حزب الامة القومي ولاية جنوب دارفور الاسبوع السياسي التعبوي الله أكبر ولله الحمد انطلق ظهر اليوم السبت الاسبوع السياسي التعبوي لحزب الامة القومي...

قراءة المزيد