كلمة الحبيب الامام الصادق المهدي في ذكري ميلاده وقفة مع الذات لعام مضى 2017م وعام آت 2018م

27 ديسمبر، 2017

كلمة الحبيب الامام الصادق المهدي في ذكري ميلاده وقفة مع الذات لعام مضى 2017م وعام آت 2018م

27 ديسمبر، 2017

مقدمة :
الاحتفال بذكرى الميلاد ممارسة ترفيه. وبالغة الطبقية فهي ممارسة برجوازية.
في فترة طفولتنا لم تكن هذه الممارسة معهودة.
أمي وهي من قانتات النساء على سنة مريم، وآسيا، وخديجة، وفاطمة، ورابعة رضى الله عنهن شدتها أربعة عوامل هي:
موافقة اليوم لعيدين إسلامي ومسيحي.
مقولة الإمام عبد الرحمن لها عن يمامة استقرت في عمامته حيناً ما عده نبأ.
أنه لم يسمني عليه بل أهداني أحد أسمائه: الصادق.
قوله لها يوم عيد في حضرتي يارحمة دة الولد البسد فرقتي.
لهذه الخصوصية رأت الوالدة ان تحتفل بيوم ميلادي.
وبعد انتقالها إلى الرفيق الأعلى نسينا هذا التقليد، ولكن فيما بعد قررت أسرتي ومكتبي إحياء سنتها كأنه ذكرى للميلاد وذكرى لها:
وَسُنَّةُ اللهِ في الأحبَابِ أَنَّ لَهُم وَجْهَاً يَزِيدُ وُضُوحَاً كُلَّمَا اْبْتَعَدَا
وفي السنوات الأخيرة صار مكتبي يتجاوز الاحتفالية المعتادة بالتركيز على معنى متعلق بأفكاري أو مجهوداتي، وهذا العام أخبروني بأنهم يحتفلون بتدشين موقعي على الإنترنت. الحقيقة إن اهتمام كياننا بالتوثيق قديم ولذلك خلفت المهدية على قصر مدتها الزمانية وثائق وكتابات ومنشورات تفوق ما كان قبلها في ممالك عاشت قروناً. وحرص التيار الوطني الاستقلالي على نشر وثائقه في مختلف المراحل. وقد قمتُ منذ شبابي بجمع مذكرات جدي الإمام عبد الرحمن في كتاب (جهاد في سبيل الاستقلال) وسلمني كتاب أخيه السيد علي المهدي المؤرخ للمهدية فاستعنتُ بالحبيب عبد الله محمد أحمد لتحريره وإخراجه بعنوان (جهاد في سبيل الله)، وأخرجتُ وثائق تصدي والدي الإمام الصديق للديكتاتورية في كتاب (جهاد في سبيل الديمقراطية). هذا الحرص على التوثيق والرصد إذن هو جزء من ثقافتنا في التصدي للعمل العام. وأقدر للجمعية السودانية للمعرفة اهتمامها بذلك وإسداء الرأي، كما أشكر كل من يشارك اليوم معلقاً أو مطوراً لهذا الجهد الذي أتمنى أن يعم كافة المفكرين والعاملين في السياسة في بلدنا وإقليمنا، كما أرجو أن يحرص مكتبي على تطوير الموقع استفادة من الملاحظات والإضافات التي يقدمها المختصون.
ومع شكري لمنظمي هذه المناسبة رأيت أن أمحو برجوازية المناسبة وأن أجعلها وقفة مع الذات لعام مضى وعام آتٍ وما في ذلك من محمدة النفس اللوامة والتحدث بنعمة الله.
أبدأ بذكر عيوب أذكرها فيما بعد:
بنو آدم خطأوون ومن يزعم غير ذلك ليس بآدمي ولكن عزائي أن جل أخطائي من النوع الذي يؤذي صاحبه ولا يؤذي الناس من باب مقولة النبي: “خَصْلَتَانِ لَيْسَ فَوْقَهُمَا مِنَ الشَّرِّ شَيْ‏ءٌ: الشِّرْكُ بِاللَّهِ، والضَّرُّ لِعِبَادِ اللَّهِ”. وعلى أية حال فإن الله أعطانا لا كرسي اعتراف كما لدى الكاثوليك ولكن: (إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِۚ).
عيب آخر مهم هو أن التكاليف الاجتماعية في السودان مع أهميتها في بناء النسيج الاجتماعي فإن ما تحتل من وقت صار عبئاً كبيراً على مسئولياتي.
وعيب كبير هو أنني أطلع بمهام جسيمة ولكنني على طول العام لم أفلح في تدبير المال اللازم. صحيح أن النظام الحاكم اجتهد في تجفيف مصادرنا ولكن العمل العام مع الفلس يتعثر.
منذ فترة من الزمن اقتنعت بأن كتب سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الموجودة في الغالب وقد درست مائة مرجع مجافية للحقيقة في أمور كثيرة أهمها مفردات تتناقض مع بشريته. وأخرى تجعل أسلوب دعوته الغالب المغازي، لذلك قررت أن أكتب سيرة لمحمد رسول الانسانية. ولكنني في هذا العام لم أتقدم شبراً في هذا المجال.
كنت في مراحل ماضية أحرص على عقد حلقات أسبوعية لشباب أبناء وبنات لأتيح لهم تدريباً فكرياً مباشراً، تقليد كان له فائدة عظيمة ولكنه هذا العام توقف.
أسرتنا بالتعريف الصحيح لها هي ذرية سبعة رجال هم: الإمام المهدي، وخلفاؤه الثلاثة، وأخويه، والأمير يعقوب. أسرة صارت الآن عشيرة لم أستطع الاهتمام بها بالقدر الكافي. صحيح أن بعضهم يتجنبني لكيلا يثير حفيظة أمن النظام، ولكن اجتهادي في هذا المجال قليل.
على طول حياتي حتى في ظروف السجن كنت أحرص على وجود علاقة بيني وبين الخيل:
وَما الخَيلُ إلاّ كالصّديقِ قَليلَةٌ وَإنْ كَثُرَتْ في عَينِ مَن لا يجرّبُ
ومن لم يُشاهِدْ غَيرَ حُسنِ شِياتِهَا وَأبدانِهَا فالحُسْنُ عَنهَ مُغَيَّبُ
هذه العلاقة الآن انقطعت وإن واصلها أبنائي، ولكن الخيل كالذرية تتطلب المباشرة.
صارت حياتي الخاصة جدباء، صحيح عندي شركاء وأعوان وأولاد لو تمنيت لن أتمنى غيرهم. ولكن صارت حياتي الخاصة متصحرة.
وعلى الصعيد العام فإن من اسوأ العيوب انشقاق الحركة الشعبية الشمالية، صار هؤلاء منذ إعلان باريس في أغسطس 2014م ثم نداء السودان في سبتمبر من نفس العام حلفاء نشكل معاً توازن قوى جديد من شأنه أن يقضي على جدلية المركز والهامش، وأن يوفق جدلية الدين والدولة، وجدلية العروبة والزنوجة.
هذا رأسمال سياسي للوطن، لا سيما وقد اتفق على التخلي عن تحقيق الأهداف بالقوة وعن مطلب تقرير المصير، على أن يحصر تحقيق الأهداف في حوار باستحقاقاته أو الانتفاضة الشعبية الثالثة.
الانشقاق مؤسف ولكنه لا يمنع أن تكون الجماعتان في نداء السودان، وأن يدعما مبدأً واحداً وإن اختلفا تنظيمياً. المهم أن يلتزم الطرفان بثلاثة مبادئ:
الالتزام بنداء السودان حتى إذا لزمت تعديلات بالتراضي.
تجنب أية أعمال عدائية عسكرية لحسم خلافات سياسية.
تجنب أن يستغل النظام أو القوى الخارجية الخلافات لصالحهم.
لن يهدأ لنا بال حتى نحقق هذه الأهداف.
ولكن العام لم يكن كبيساً ففيه إيجابيات مهمة أذكرها فيما يلي:
أولاً: عدنا للوطن وشهدنا استقبالاً كثير الأعداد وكثير الحماسة من باب واحد كألف.
وبعد العودة اندفعنا في أنشطة فكرية وسياسية وتعبوية شملت زيارات حاشدة لست ولايات كانت استقبالاتها ومخاطباتها أذان تنبيه لمن ظنوا أن النظام قد دمر قواعدنا بل تأكد:
كمْ قد قُتِلتُ وكم قد متُّ عندَكُمُ ثمّ انتَفَضْتُ فزالَ القَبرُ وَالكَفَنُ
أنشطتنا أقامت شرعية شعبية موازية في وقت فيه الشرعية الرسمية ترنحت وكثر الخارجون عليها حتى لجأت لحماية مليشياوية مهما ألبسوها مكياجاً نظامياً. بل حاجة النظام للحماية من قواعد جديدة عليه جعلته يجر تناقضات دارفور إلى الخرطوم، ونفس الحاجة ألجأت النظام لاستجداء حماية خارجية إذا نجحت فإنها سوف تجر للبلاد لهيب الحرب الباردة المتجددة.
ثانياً: أثناء هذا العام قمت باثني عشر زيارة خارجية بمعدل زيارة كل شهر، شملت الزيارات بلاد أوربية، عربية، وآسيوية، وأفريقية. ولكن اعتذرت عن زيارتين كانتا متعوقتين ولكني اعتذرت عنهما: اعتذرت عن زيارة أمريكا لأن الرئيس الأمريكي فرض علينا عقوبة جماعية: سوداني يعني مجرم، لذلك اعتذرت، واعتذرت عن زيارة للصين لأنها تناقضت مع اجتماع المجلس العربي للمياه.
وفي هذه المنابر الخارجية قدمنا أطروحات حول:
مستقبل نداء السودان.
حل أزمة الشرق الأوسط.
الإسلام والتحديات المعاصرة.
مواجهة ظاهرتي التطرف والإرهاب.
السنة النبوية ودورها في تعزيز فكر الوسطية.
فلسطين بين وعد بلفور والوعد الإلهي.
قراءات لعطاء العلامة محمد إقبال.
المياه العربية على ضوء أن الشراكة في المياه شراكة في المصير.
ونتيجة للمساهمة في المؤتمرات التي تناولت هذه المواضيع فقد وجدت إقبالاً كبيراً واستحساناً.
ثالثاً: في أثناء هذا العام بلورنا اجتهاداً فكرياً فحواه:
أن الفكر الإسلامي ينبغي أن يطرح باجتهاد ملم بالأديان المقارنة، وملم باجتهاد بالفلسفات المعاصرة وتطورات العلوم فالنهج القرآني يعتمد سنن الكون (وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ). والنهج القرآني يتطلب إعمال التدبر، والحكمة، والمقاصد، والعقل، والواقع في فهم قطعيات الوحي، نهج يبين أن الرسالة المحمدية التي صلحت للقرن السابع الميلادي صالحة لزماننا ولمستقبلنا بموجب تفسير متجدد للقرآن، وقراءة جديدة لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ولفقه جديد يحدد الواجب اجتهاداً، ويحيط بالواقع ويزواج بينهما.
وأثناء هذا العام بلورت رؤى أن الفكرويات السائدة: اللبرالية العلمانية، والأخوانية، والسلفية، والقومية العربية، والأفريقانية، والشيوعية، فكرويات لها عطاؤها ولكنها على ضوء تطورات الفكر، والمجتمعات، وما خاضت من تجارب تتطلب إجراء مراجعات تخرجها من التعصب الضيق وتبلغها درجة أسمى من العطاء.
رابعاً: لكي تثمر هذه الاجتهادات ينبغي توافر مناخ الحريات العامة. نظام الحكم الحالي زعم أنه حقق إنقاذاً إسلامياً. أوضحنا أن أية تجربة تهدر مبادئ حقوق الإنسان الخمسة: الكرامة، والعدالة، والحرية، والمساواة والسلام. تجافي الإسلام. وكنا قد استفتينا شيخ الأزهر حول ثمانية من أعمال وممارسات النظام السوداني قطع بمجافاتها للنهج الإسلامي. وفي 27/3/2017م قدم الأخ الطاهر على الريح دراسة بعنوان: حكومة الديمقراطية الثالثة أول من طبقت منهج الله. تجدون نسخة من هذه الدراسة موزعة. والحقيقمة اننا التزمنا على اسلمة بشرطين ان تقوم على التراضي وان تقوم بتطمين أهلنا في الجنوب، ولكن الانقلابيين اتخذوا نهجا أحاديا فوقيا فكان ما كان.
وفيما يتعلق بإنجازات النظام في ربع قرن فقد وثق دارس آخر بالأرقام تفوق الحكومة الديمقارطية فيما أنجزت في ثلاث سنوات. الدراسة بقلم الأخ بكري النور موسى بتاريخ 9/1/2012م ونسخة منها كذلك موزعة. وهذا موضوع ايضا اجتهد فيه ووثق فيه الأخ كبج ومعلوماته واضحة.
ولكن بصرف النظر عن المقارنات التاريخية فإن النظام الحالي يواجه حصاراً مالياً واقتصادياً بسبب السياسات الخاطئة.
في فترة إيرادات بترول الجنوب أسرف النظام في صرفها دون أن توظف في المدخلات الزراعية والصناعية. ومع احتمال الانفصال في عام 2011م فإن النظام لم يستعد للموقف المتوقع. وبعد الانفصال صار النظام يصدر خططاً لمواجهة الموقف ويفشل في تحقيقها. والموقف الآن هو أن الميزانية الداخلية تعاني من عجز مالي كبير يقابله النظام بطبع النقود بلا سند. والميزانية الخارجية معجزة تلجأ أطراف النظام المعنية إلى شراء الدولارات من السوق السوداء.
النظام لأسباب سياسية لن يستطيع القضاء على ميزانياته المعجزة. وخوفاً من انفجارات سياسية يتجنب اتخاذ إجراءات تقشفية.
ولا يستطيع النظام أن يجذب استثماراً حقيقياً خلاف بيع الأراضي (زمان حتى في زمن الاستعمار كان ممنوع تملك الأجانب للأراضي) وذلك لأسباب أهمها: تعدد أسعار العملة، وعدم إمكانية تحويل أرباح المستثمرين، وآثار العقوبات الدولية، وتفشي الفساد. (استثمارات السودانيين في الخارج بلغت 2 مليار ونصف في اثيوبيا والاستثمارات في اثيوبيا نمرة واحد الصين نمرة اثنين السودان).
علق النظام اخفاقاته على شماعة العقوبات التنفيذية الأمريكية ولكن هذه العقوبات رفعت منذ يناير هذا العام والحال الآن أسوأ مما كان عليه.
النظام يدرك أن المواقف الأمريكية ضده متعددة ومستمرة وآخرها في 19/11/2017م وإعلان أمريكي يحظر السفر للسودان.
جأر النظام بالشكوى من أمريكا بأنها قسمت السودان وتعمل على مزيد من التقسيم لذلك تقدم بطلب حماية روسية للنظام.
الحقيقة أن سياسات النظام هي التي سببت انفصال الجنوب وسياسات النظام يمكن أن تتسبب في المزيد.
يظهر النظام اليوم، وسدنته ومؤيدوه، سعادة بأنه قد انتصر على الحركات المسلحة. هنالك قاعدتان هما: القوى المسلحة المتمردة تنتصر إذا لم تقهر تماماً. والقاعدة الثانية: القوى المسلحة الممانعة لا تنتهي إلا بموجب حل سياسي.
القوى المسلحة الممانعة ما زالت موجودة، بل تحظى بعلاقات مناصرة لها عبر الحدود الغربية، والجنوبية. ومعسكرات النازحين واللاجئين ما زالت موجودة بل زادت.
إقليمياً النظام الآن يواجه تأزماً في علاقاته بأهم جارين من الشمال والجنوب (مصر ودولة الجنوب). ولأسباب تتعلق بعلاقات النظام القطرية والتركية فإن أنبوب أكسجين الخليج قد انقطع. وسيف المحكمة الجنائية الدولية ما زال مسلطاً، وسياسة محاربة المحكمة عن طريق تحالف المطلوبين للعدالة لا تجدي. أي مطلوب من العدالة يأتوا به ليقول أنا ضد المحكمة هكذا لن تنتهي المحكمة فهي جزء من النظام الجزائي الدولي
اتحدث عن زيارة الرئيس التركي اردوغان لا شك انه قام بانجازات مهمة وزيارته للسودان تجد منا الترحيب، ولكن انجازه الحقيقي انه منذ ان كان رئيس بلدية اسطنبول نجح نجاحا كبيرا في قضية التنمية، وقد جدد من حزب العدالة والتنمية الاخواني الذي كان يقوده اربكان انجازه انه خرج من الاخوانية الى اوسع، تحدث عن امور اولها ان العثمانيين لم يرتكبوا اخطاء اقول لأصحابنا من الاتراك لا تقولوا ذلك قولوا تلك اخطاء العثمانيين، السودانيون يقولون التركية السابقة قلت نغيرها، لا يقولون ندافع عن العثمانية فقد ارتكبت اخطاء كثيرة وهذا ما جعل الإمام المهدي يقول، ونحن عارفين في السودان: عشرة رجال في تربة ولا ريال في طلبة. تقول العثمانية لم ترتكب اخطاء هذه عبارة غير صحيحة. ثانيا الرئيس اردوغان الآن يتبنى مشروع الأخوان المسلمين وقد كتبت في مصر لعبد الفتاح السيسي ان يعفوا الذين حكم عليهم بالاعدام ليستطيعوا ان يعالجوا، وهو يؤيد موقفهم ويرفع شعارات رابعة هذا غير صحيح، تركيا والعرب وايران يعملوا ، لكن انطلاقهم من عثمانية واخوانية دون مراجعة خطأ هذا ما نقوله لاصحابنا من الاتراك لأنهم يتكلمون معه بشكل مباشر أو غير مباشر، لاهتمامنا بالتجربة الإسلامية المعاصرة نريد تجاوز هذه الأخطاء.
إذا إدرك النظام خطورة ما يواجه من مخاطر، وأدرك ما أدركه دي كلارك في جنوب أفريقيا 1992م وما أدركه بينوشي في تشيلي فيما بعد، يمكنه الاستعداد للعبور نحو نظام جديد عبر حوار باستحقاقاته، فإن التحول المنشود من الاحتراب للسلام ومن القبضة التمكينية للمشاركة الديمقراطية سوف يتحقق.
والخيار الآخر أن يقرأ النظام الظروف الحالية قراءة واهمة ويستمر حتى تبلغ الحالة كتلة حرجة فيمارس شعبنا ملكيته الفكرية المعروفة في انتفاضة ثالثة عوامل إخفاقات النظام المتراكمة حالياً تغذيها:
ومَنِ الْعَواصِفِ مَا يَكُونُ هُبُوبُهَا بَعْدَ الْهُدوءِ وَرَاحَةِ الرُّبَّانِ
وتتابُــــــعُ القَطَراتِ يَنْزِلُ بَعْدَهُ سَيْلٌ يَليهِ تَدَفُّقُ الطُّوفانِ
خامساً: نرتب في الشهر القادم لعقد اجتماع جامع لكل فصائل نداء السودان، وسوف نذلل المانع من ذلك إن شاء الله. وقطعنا شوطاً في التوافق المبدئي مع قوى الاجماع، وسوف نمد يدنا لكل القوى المطلبية، والشبابية، بهدف جمع الصف الوطني كله حول مطلب إقامة نظام جديد.
إن تراكم إخفاقات النظام وخلو جعبته من أية برامج واعدة يساعدان على جمع صف طلاب النظام الجديد.
كل الاستعدادات ينبغي أن تجعل من عام 2018 عام فرقان بين إرادة شعبية تتحقق وحالة احتضار تستمر.
سادساً: شهد هذا العام حدثين سعيدين في أسرتي بزواج ابني عبد الرحمن وبشرى. عبد الرحمن وهو من أكثر الرجال حباً للأطفال تستقبل زوجه مناسبة سعيدة. وعندما استودعت بشرى وزوجه قلت لهما تعالا بعد السفر ثلاثة إن شاء الله.
لقد سعدت بزواجهما كثيراً واتخذت من عقد زواجهما مناسبة لمواجهة ذهنية دونية المرأة التي أسرفت فيها مقولات: أحاديث زائفة: النساء لُعَب، شاورهن وخالفهن. والمرأة كلها عورة إذا خرجت استشرفها الشيطان. ومقولة اسحق الحويني: كل النساء في الجامعات المختلطة آثمات. هذه أباطيل: فالنبي صلى الله عليه وسلم شاور خديجة وأم سلمة واتبع رأيهما في ظروف مفصلية. والشيطان قال: (لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ) أي ذرية آدم ذكوراً وإناثاً. أما في أمر الجامعات فإن كان في الأمر إثم فهو مشترك.
لذلك حرصت أن يكون في لفظ العقد المساواة في الحقوق والواجبات. أما مقولة زوجت مجبرتي التي يرددها فقهاء في عقد الزواج فليست إسلامية، خنفشارية تسميها أو حكم اب تكو تسميها، لأن كل أمر يقوم على الإكراه باطل.
سابعاً: في مستهل حياتي السياسية كنت حيثما ذهبت كرئيس أواجه بالتعليق ما أصغر سنه! أي أن صغر السن مانع لجودة الأداء. ولكن أدائي في ذلك الوقت ألهم الكتاب والشعراء زرافات ووحداناً. مقالات وقصائد سجلها التاريخ. وقديماً سجل أبو الطيب:
فَمَا الحَداثَةُ من حِلْمٍ بمَانِعَةٍ قد يُوجَدُ الحِلمُ في الشبّانِ وَالشِّيبِ
والآن برع كتاب لا سيما سدنة النظام حيثما ذهبت في التعليق على تقدم سني. بل يحلو لبعضهم أن يجمع بيني وآخرين بحكم تقدم السن في صفة العواجيز.
صحيح مع تقدم السن يدب العجز. وصفة عجوز هي من العجز. ولكن في ذمتكم يا تنابلة السلطان هل يمكن وصفي بالعجز؟
عملت دراسة نشرتها تايم في عدد 13/12/2017م عن أشخاص في العقد التاسع من عمرهم يتدفقون حيوية، ووجدت الدراسة أن فيهم صفات أهمها أنهم يناضلون من أجل تغيير ما يمكن تغييره. وأنهم إيجابيون في تناول الأمور، وأنهم جادون في أعمالهم. وأن لهم ولاء عائلي قوي وإيمان. وأن ما يشدهم للعمل تعلقهم بتحقيق أهداف عليا في الحياة. والحقيقة بشوف ناس تلقاه كويس بعد المعاش يتدمر لأنه يعتبر نفسه خارج الحياة.
ولكن بصرف النظر عن هذه الدراسة فقد قال الحكيم:
ألم تَرَ أنَ العقلَ زينٌ لأهْله وأنَ كمالَ العقْل طولُ التجاربِ
وقال آخر:
إذَا طَالَ عُمْرُ الْمَرْءِ فِي غَيْرِ آفَةٍ أَفَادَتْ لَهُ الْأَيَّامُ فِي كَرِّهَا عَقْلَا
وبصرف النظر عن مقولات الحكماء فكثير من الناس من مفكرين، وقادة قدموا أفضل أداء في سن متقدمة.
هذه ليست مرافعة من أجل ضرورة الاستمرار في موقعي الحالي، فقد كتبت منذ عامين لأجهزة حزبنا اقترح تأسيساً رابعاً للحزب عبر المؤتمر العام الثامن. لقد حالت ظروف مادية دون عقد الورشة الفكرية المطلوبة لدراسة الأفكار التي سوف تقدم للمؤتمر العام الثامن لاتخاذ قرارات بشأنها. ولكن رغم مكايدات النظام لنا فقد استطعنا عبر رهن وبيع بعض الأصول توفير المال اللازم لأعمالنا الضرورية، ما سوف يمكن من عقد المؤتمر العام الثامن في النصف الأول من العام القادم إن شاء الله، وفي مجال هيئة شئون الأنصار عقد المؤتمر العام الثاني.
عندما سمع تنابلة السلطان بعض ما قلت عن التنحي استبشروا بأنني سوف أتخلى عن العمل السياسي، دقوا صدورهم وقالوا كويس الحمد لله ربنا ريحنا. كان أولى لهم المطالبة بتنحي معوقي حزبهم بأكثر من سبب عن العمل السياسي.
نعم سوف اتخلى إن شاء الله عن العمل الحزبي لأتفرغ للعمل القومي، والفكري، والإقليمي، والدولي، وأشاهد قيام مؤسسة حزبنا الديمقراطية بواجباتها السياسية والوطنية إن شاء الله.
الأنعام هي التي يحدد عمرها قيمتها أما الإنسان:
قل لمن عد السنينَ محاججاً يا صاحِ ليسَ السرُّ في السنواتِ
لكنَّهُ في المرءِ كيفَ يعيشُه في يقظةٍ أم في عميقِ سُباتِ
هذا والله ولي التوفيق.

والسلام عليكم ورحمة الله،،
25/12/2017م

شارك:

منشور له صلة

الاسبوع السياسي التعبوي

الاسبوع السياسي التعبوي

حزب الامة القومي ولاية جنوب دارفور الاسبوع السياسي التعبوي الله أكبر ولله الحمد انطلق ظهر اليوم السبت الاسبوع السياسي التعبوي لحزب الامة القومي...

قراءة المزيد