في ذكرى الإمام الصديق ، يكتب الإمام الصادق المهدي: 56 عاماً مضت في ذكرى حبيبي ولي الله والنَّاس

2 أكتوبر، 2017

في ذكرى الإمام الصديق ، يكتب الإمام الصادق المهدي: 56 عاماً مضت في ذكرى حبيبي ولي الله والنَّاس

2 أكتوبر، 2017

بِسْم الله الرحمن الرحيم
2/10/2017

56 عاماً مضت في ذكرى
حبيبي ولي الله والنَّاس

الولي بمعنى يوالي الله، ويتولى الله حفظه. وهم المعنيون بقوله:
أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64) (سورة يونس)
بعض الناس، الذين يقيمون حاجزا بين الدين والحياة، يحصرون مظاهر الولاية في حمائم المساجد ومطالب الشعائر.
في فقه الشريعة: اذا أوجب حكم حق الله وحق الناس؛ قدم اقتضاء حق الناس. وفي الحقيقة لا تناقض بينهما لأن الله هو الذي أوجب ذلك.
حق الناس تحميه مكارم الأخلاق ويظهره حسن المعاملة. وبنص الحديث النبوي:((ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق). ومقولة: انما الدين المعاملة.
ان بر الوالدين من اوجب الواجبات.
اشهد لله والنَّاس، كما يشهد غيري، أننا مهما جلسنا الى الامام عبد الرحمن المؤسس الثاني للدعوة، سمعناه يشيد ببر ابنه الصديق، وقربه اليه قاب قوسين او أدنى. حتى صار شريكاً له في عطائه المعطاء. فكان الامام الوالد كالنهر الهادر بالخيرات، وكان الصديق كالخزان المنظم لانسيابه.
مرة واحدة طفح فيض النهر؛ عندما أوهم بعض الواهمين ان في تأييد حركة الانقلابيين فائدة. ولكن بعد حين ادرك الجميع خطأ ذلك التأييد، وصحة موقف الصديق. تأييداً ندم عليه الامام الوالد، بل كانت تلك العثرة سبباً في انفجار القلب الكبير، الذي حمل أعباء الدين والوطنية.
مكارم الأخلاق، وحسن المعاملة، وبر الوالدين، والصبر الايوبي على المكاره؛ مقاييس تتوج الصديق ولياً لله رب العالمين، على نحو ما قال الحكيم:
اذا لم يزد علم الفتى قلبه هدى
وسيرته عدلا واخلاقه حسنا
فبشره ان الله أولاه نقمة
يساء بها مثل الذي عبد الوثنا
كان مشهد وفاة الامام الصديق آية في الصبر على الاذى: (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) (سورة الأنبياء).
وفي مشهد احتضاره اظهر جلداً وصبراً اعجب الحاضرين. حتى ان البروف مورجان -الاحد الأطباء القائمين على علاجه- قال: اذا كانت هناك عليون، فإن صاحبكم هذا سوف يزف اليها فوراً. لأن ما كان يعانيه من ألم يفقد صاحبه الوعي بالمسكنات، أو تغلبه شدة الالم.
في ذلك المشهد الاليم استدعاني أبي، والغرفة زاخرة بالحاضرين رجالاً ونساءاً وقال:( قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: خيركم من مات على وصية. وقال: ليس منا من مات ووصيته ليست تحت وسادته. ولكن المنية عاجلتني). املاني وصيته بحضور جمهور من الناس، وقال لي اكتب ما أقول. وبعد ان أملاها رفع يديه بالفاتحة وقال لي:(احسن الله عزاءك في أبيك).
كانت الوصية مفصلة، وتناولت أموراً كثيرة، واشتملت على مبدأين ثوريين، هما:
الأول: الكيانات الدينية والقبلية في السودان درجت على خلافة التوريث، ولكنه قال: امام الانصار يختاره الانصار، استحضارا لفريضة الشورى المغيبة في تراث الشرق الآسن، واستصحابا لحضارة الانسانية الصاعدة.
الثاني: الزام الكافة بحقوق الانسان والحريات العامة مطلباً عاماً، وهي معانٍ ثابتة في نصوص الوحي احتاجت، من شدة الغفلة عنها، لمرافعة جعلتها وصية امامية.
وصية كل الذين خالفوها عدوا على النصوص، وغدروا بالإمام.
نصوص الوحي واضحة في إقامة ولاية الامر على المشاركة، والمساءلة، والشفافية، وسيادة حكم القانون كما وثقنا لذلك في كتاب “الانسان بنيان الله”.
هذه المباديء ناقضتها حكومات الطغاة، وتعايش معها القاعدون. ولكن ولي الشعب أوجب الالتزام بها، وجعل نصرته في نصرتها.
إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَٰذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا ۗ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ (68) (سورة آل عمران)
ختاماً، يا ولي الله والشعب؛ لو أن الواحد منا يخير فيمن يكون أبوه ما أخترت سواك أباً. فأهنأ بمكانتك في عليين، وسوف يأتي يوم يقر لك بالمكانة المستحقة أبناء وبنات المعاني.
هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ (60) (سورة الرحمن)

ابنك الصادق الصديق

شارك:

منشور له صلة

الاسبوع السياسي التعبوي

الاسبوع السياسي التعبوي

حزب الامة القومي ولاية جنوب دارفور الاسبوع السياسي التعبوي الله أكبر ولله الحمد انطلق ظهر اليوم السبت الاسبوع السياسي التعبوي لحزب الامة القومي...

قراءة المزيد