بيان صحفي

19 فبراير، 2022

بيان صحفي

19 فبراير، 2022

سم الله الرحمن الرحيم

حزب الأمة القومي

المؤتمر الصحفي رقم (80)

بيان صحفي

في بلادنا أزمة مركبة سياسية واقتصادية وثقافية ، إصلاحها يحتاج لرؤية وحوار جاد ومسؤول ومشاركة واسعة بهدف ايقاف التدهور في كل المجالات ووضع استراتيجية شاملة نخاطب بها قضايا الحاضر والمستقبل… فالسودان مواجه بتحديات كبرى تفرض علي الجميع التفكير بهدوء والعمل على إعادة بناء الوطن بإرادة سودانية وفق أسس جديدة ومقبولة وأن تطرح الآراء والأفكار في الهواء الطلق وأمام كل الناس دون عوائق أو تمييز… للوصول إلى السلام المستدام والتحول الديمقراطي… وعلى قوى التغيير التي قادت ثورة ديسمبر المجيدة… تجاوز حاجز التوجس والنظرة الحزبية الضيقة وأن تقرأ التحولات المحلية والاقليمية والدولية بمنظار تاريخي واستراتيجي… بعد أن تلاشت في كل أنحاء الدنيا النظم الشمولية وما تبقى منها مجرد جيوب في طريقها للزوال… اما فكرة تشديد قبضة الدولة على حركة المجتمع… لم تعد في عالم تغيرت معالمه متاحة لجماعة محدودة من أحزاب صغيرة ومنظمات وهمية بعد أن تأكد عملياً قصورها وعجزها بل وخطورتها على الدولة والمجتمع… في ظل ظهور مفاهيم جديدة، أهمها: أن دولة النخب لم تعد تلعب دوراً قيادياً… مع مطالبة الشعوب بالديمقراطية التشاركية.نحو عقد اجتماعي جديدفي 26 مارس 2020م قدم حزب الأمة القومي وثيقة عنوانها: نحو عقد اجتماعي جديد .. فيها تشخيص ومشروع للإصلاح جاء في الوثيقة:” لكي يوصف حراك بالثورية ينبغي أن يعمل على إسقاط النظام القائم… ولكي يوصف الحراك بأنه ثورة، فعليه أن يضيف لمشروع الإسقاط وجود قيادة مركزاً للقرار وبرنامج لإقامة نظام بديل.”اجتماع المكتب السياسي:في أول اجتماع له بعد رحيل الحبيب الإمام والترحم على روحه الطاهرة ومن فقدنا من الأحباب والحبيبات في الفترة الماضية. تناول الاجتماع ما تم في اجتماع مؤسسة القيادة ومجلس التنسيق حول الترتيبات المطلوبة بعد خلو مقعد الرئيس. وسادت الاجتماع روح التوافق والوحدة والحرص على العمل الجماعي وروح التسامح و السير على نهج الحبيب المتسامح والمقدم للمصلحة الوطنية على ما سواها.وتوصل الاجتماع الي الآتي:

أولاً: أمامنا كقيادة للحزب امتحان صعب.. علينا الاستعداد وبإرادة قوية لاجتيازه، علما بان خيارنا واحد لا خيار غيره ونحن في موقع المسؤولية والمساءلة هو الحفاظ على وحدة الحزب ودوره الريادي.

ثانياً: مؤسسات الحزب بحمد الله قائمة وراسخة، المؤتمر العام، الهيئة المركزية، المكتب السياسي، الأمانة العامة، مكتب التنسيق. فقد الحبيب الإمام فقد جلل، ويفرض الدستور علي قيادات الحزب ( ترتيب الأوضاع في مؤسسة الرئاسة)

ثالثاً: بناءاً على توصية مجلس التنسيق تمت الموافقة على قرار مؤسسة الرئاسة الخاص بانتقال قيادة الحزب بالتكليف لسعادة اللواء/ فضل الله برمة ناصر على أن يمارس صلاحياته وسلطاته من خلال مؤسسة الرئاسة وفقاً للدستور، والتعاون الكامل مع كل أجهزة ومؤسسات الحزب.

رابعاً: وفي إطار تنظيم عمل الحزب وإدارته بفاعلية وأسس حديثة قرر المكتب السياسي قبول التوصية بتكوين لجنة من مؤسسات الحزب وتكليفها بإعداد دليل للحوكمة السياسية لمؤسسات الحزب.

خامساً: قررت مؤسسات حزب الأمة القومي قيام المؤتمر العام في مدة أقصاها عام.

المكتب السياسي

28 ديسمبر 2020م

منشور له صلة