المكتبة السياسية للأمة يرحب باتفاق السلام ولقاء حمدوك الحلو ويتمنى للمتحنين التوفيق ويؤكد على سريان تجميد عضويته في (ق ح ت) ويدعو إلى تجنب المحاصصات

14 سبتمبر، 2020

المكتبة السياسية للأمة يرحب باتفاق السلام ولقاء حمدوك الحلو ويتمنى للمتحنين التوفيق ويؤكد على سريان تجميد عضويته في (ق ح ت) ويدعو إلى تجنب المحاصصات

14 سبتمبر، 2020

بسم الله الرحمن الرحيم
حزب الأمة القومي
المكتب السياسي
بيان مهم

تواصل أمس السبت 12/9/2020 اجتماع المكتب السياسي للحزب حول كارثة الفيضانات والغرق، وقضايا السلام والتدهور الاقتصادي والموقف السياسي الراهن، وإستمع إلى التقارير المقدمة من اللجان المختصة حولها، وإتخذ القرارات والمواقف التالية:
1- تعرضت البلاد لموجة فيضانات وغرق تأثرت بها كثير المناطق. وأثنى المكتب السياسي علي جهود الأمانة العامة في تقديم يد العون للمتضررين، وحثّ على بذل المزيد من الجهد والمساعدة. ونوه بضرورة تسخير كل العلاقات الدولية والإقليمية وسودان المهجر لتقديم العون اللازم. سائلا المولى عزّ وجل القبول للذين انتقلوا للدار الآخرة وعاجل الشفاء للجرحي والمواساة للمتضررين .
2- يتمنى لأبناء وبنات الوطن الحبيب التوفيق والنجاح وهم يجلسون اليوم صبيحة الأحد لأمتحانات الشهادة السودانية في ظل هذه الظروف القاسية والصعيبة، ويدعم نداء الامانة العامة للمواطنين عامة وجماهير الحزب خاصة بالتضامن ومساعدة ابنائنا وبناتنا بالترحيل والدعم المعنوي والمادي للتغلب على هذه الصعوبات والعقبات الطارئة.
3- يرحب الحزب بما تم من خطوات لتحقيق السلام. ويزجي كل الشكر للأشقاء في دولة جنوب السودان لنجاحهم الكبير في توفير كل الأجواء المناسبة لمفاوضات السلام بجوبا. ويؤمن على البنود المقبولة في الاتفاقية، علي أن يستكمل ما تبقى من إستحقاقات التوصل إلى السلام العادل والشامل. ويري الحزب أن تحقيق السلام واستدامته تتطلب مشاركة كل الأطراف وأصحاب المصلحة في المناطق المتأثرة بالحرب في المؤتمر القومي الجامع..
وفي هذا الإطار يرحب الحزب بلقاء السيد رئيس الوزراء والقائد عبدالعزيز الحلو مؤخرا في إديس أبابا مع التأكيد على أن القضايا الكبري يحسمها المؤتمر الآنف ذكره .
4- قدمت اللجنة الاقتصادية دراسة متكاملة عن الموازنة المجازة والتعديلات الأخيرة. وأوضحت أنه رغم تفاقم الوضع المتدهور للاقتصاد و الحالة المعيشية المتردية، لم تتخذ الحكومة أي إجراءات عملية لمعالجة هذا التدهور الحاد، مما ينذر بعواقب وخيمة وشر مستطير. وقد أعدت اللجنة الإقتصادية دراسة متكاملة حول الرؤية الإصلاحية المطلوبة سيتم تقديمها للحكومة والرأي العام السوداني .
5- يؤكد الحزب علي موقفه السابق بشأن تشكيل الحكومة بتجنب المحاصصة الحزبية وضرورة تمكين الخبرات السودانية بمختلف مشاربها من تقديم مساهماتها في إنجاز مهام المرحلة الانتقالية. ويشير إلى أن تصحيح هذا الخلل ومعالجة الفشل في أداء الحكومة، يمكن أن يتم في المؤتمر الاساسي لإنفاذ العقد الاجتماعي الجديد.
6- يؤكد الحزب علي موقفه السابق بشأن تعيين الولاة المدنيين دون توفير المتطلبات الأربع المقدمة من قبل الحزب، وأكّد على فشل التجربة وتعريض البلاد لمخاطر لم تكن لازمة. وسينتظر الحزب بعض الوقت لإعادة تقييم التجربة بطريقة عادلة .
7- أكد الحزب أن تجميده لعضويته في المجلس المركزي لقوي الحرية والتغيير ساري حتي معالجة أسبابه وأوضح أن ذلك لا يشمل الولايات أو الهياكل الأخري جاء ذلك رداً علي تساؤلات بعض الولايات بأن هياكل قحت بالولايات تتعامل معهم من منطلق قرار التجميد .
8- سبق أن رفض الحزب مبدأ تحمل البلاد لأوزار النظام السابق وانتقدنا موافقة الحكومة علي قبول دفع تعويضات لضحايا المدمرة كول والسفارات الأمريكية وهاهي دائرة المطالبات تتسع لتشمل ضحايا تفجيرات برجي التجارة في العام 2011 حسبما يدور هذه الأيام في أروقة الإدارة الأمريكية .
9- وجهت رئاسة دولة جنوب السودان الدعوة للحبيب رئيس الحزب لزيارة جنوب السودان وقد قبل الدعوة وسيتم الترتيب لها لتخدم العلاقة بين الأشقاء في البلدين خصوصاً مناطق التداخل الحدودي لتكون مناطق تعايش تكاملي تجسد أزلية الإخوة بين أبناء الوطن الواحد وإن افترقوا سياسياً .

13 سبتمبر 2020م
دار الأمـة/ أمدرمان

شارك:

منشور له صلة

الاسبوع السياسي التعبوي

الاسبوع السياسي التعبوي

حزب الامة القومي ولاية جنوب دارفور الاسبوع السياسي التعبوي الله أكبر ولله الحمد انطلق ظهر اليوم السبت الاسبوع السياسي التعبوي لحزب الامة القومي...

قراءة المزيد