الأمة يحيي ذكرى معركة توشكي ويكرم أسرة النجومي..

16 أغسطس، 2017

الأمة يحيي ذكرى معركة توشكي ويكرم أسرة النجومي..

16 أغسطس، 2017

في بادرة تعد الأولى من نوعها أحيت دائرة الثقافة والتراث بالامانة العامة لحزب الامة القومي مساء الاثنين 14 اغسطس 2017 بدار الامة احتفاليه بذكري معركة توشكي 3 اغسطس 1889 بفيادة امير امراء المهدية الامير عبد الرحمن النجومي. وحملت الاحتفالية شعار “توشكي الصمود والبسالة” وسط حضور نوعي أنيق، وتفاعل يعكس عظمة المناسبة، ومكانة التراث في النفوس.
في كلمتها الافتتاحية رحبت الاستاذة بثينة هباني مساعدة الامينة العامة لدائرة الثقافة والتراث بالحضور الكريم، وأكدت على عرفان وتقدير الحزب لعظمة وبسالة الامير عبد الرحمن النجومي، وأشارت إلى هدف الاحتفالية المتمثل في استخلاص العبر والدروس، واستلهام التاريخ واستنهاض القيم والمعاني في الذود عن الدين والوطن. كما عددت مناشط خطة دائرة الثقافة والتراث في الاحتفال بمثل هذه لمناسبات العظيمة، وسردت إنجازات الدائرة في الاحتفاء بالثقافة والتراث في جميع المجالات. وقدم الاستاذ الفنان عبد الولي فاصل غنائي من الاعمال الوطنية “رائعة الشاعر ابوقرون يا عزه قومي…ورائعة عثمان الشفيع وطن الجدود”. حيث قدمت اضاءات حول معركة توشكي من الامير حسن كركساوي، وبعده تفاعل الحضور مع الرائعة الفنانة انتصار محمود حيث قدمت اعمال غنائية وجدت استحسانا كبيرا خاصة رائعة الراحل “وردي…لو لحظة من وسني” .. من جانبه قدم الدكتور صديق بابكر ورقة علميه ضافية حول “معركة توشكي الحدث والوقائع والنتائج” حوت اشارات واستخلاصات حظيت باعجاب وتقدير الحضور . وفي ذات الاطار جاءت إفادة الحبيب الصادق بابو نمر عن معركة توشكي.
ليلهب مبدع الكيان الفنان الامين خلف الله حماس الحضور بالاعمال المهدوية التي قوبلت بالتهليل والتكبير والزغاريد.. وفي ختام الحفل خاطب الاستاذة ساره نقد الله الامينة العامة لحزب الامة القومي الاحتفالية، واشادت بجهود دائرة الثقافة والتراث، وحيت بسالة وعظمة الامير عبد الرحمن النجومي وصحبه الميامين، ودعت لاعادة قراءة وكتابة التاريخ، وشدد في هذا الخصوص إلى مراجعة منهج التاريخ في النظام التعليمي، واكدت على ان تاريخ الامة السودانية لا ينفصل عن حاضرها ولا مستقبلها، وان ماحققه الاجداد والاباء من من انجازات وبطولات صار مرتكزا لاهل السودان لينطلقوا منه نحو الحرية والكرامة والعدالة، وهو ما يسير عليه حزب الامة القومي الآن بخطي ثابتة وواثقة نحو التحول الديمقراطي والسلام العادل الشامل.
ومن ثم تم تكريم اسرة الامير عبد الرحمن النجومي من قبل الامانه العامة لحزب الامة القومي بمشاركة المكتب التنفيذي للدائرة والاحباب مهدي السيد الخليفه عبد الله والامير حسن الامير كركساوي وبروفسير فيصل محمد موسي عن مجلس دائرة الثفافة والتراث.
هذا وقد وقدم برنامج الحفل الحبيب محمد خير النعمه حموده والذي كان رائعا بلباغته ولغته الرصينة.

شارك:

منشور له صلة

الاسبوع السياسي التعبوي

الاسبوع السياسي التعبوي

حزب الامة القومي ولاية جنوب دارفور الاسبوع السياسي التعبوي الله أكبر ولله الحمد انطلق ظهر اليوم السبت الاسبوع السياسي التعبوي لحزب الامة القومي...

قراءة المزيد