بيان بشأن تجدد أعمال العنف بعدد من ولايات السودان وبطش أجهزة الأمن في الخرطوم 

17 يونيو، 2022

بيان بشأن تجدد أعمال العنف بعدد من ولايات السودان وبطش أجهزة الأمن في الخرطوم 

17 يونيو، 2022

بسم الله الرحمن الرحيم

حزب الأمة القومي

الأمانة العامـة

بيان بشأن تجدد أعمال العنف بعدد من ولايات السودان وبطش أجهزة الأمن في الخرطوم

في مظاهر جديدة لتقصير السلطات وعسفها؛ وفشل الإنقلاب والانقلابيين حتى في مهام أساسية في صون أمن البلاد والمواطنين؛ شهدت بلادنا خلال الأيام الماضية واليوم أعمال عنف مؤسفة طالت عددا من الولايات والعاصمة؛ حيث تجددت الاشتباكات ذات الطابع القبلي في بعض المناطق علاوة على بطش السلطة الانقلابية في الخرطوم.

في ولاية غرب دارفور شهدت منطقة كلبس الحدودية أعمال عنف كبيرة خلفت نحو مئة قتيل إضافة لعدد كبير من الجرحى في ظل تقصير وتقاعس واضحين من قبل السلطات المحلية والولائية والإقليمية والاتحادية.

أعمال العنف هذه انتقلت إلى كادقلي حاضرة ولاية جنوب كردفان و سقط ضحيتها ثلاثة أشخاص وعدد من الجرحى مما أدي الي إغلاق سوق المدينة.

وشهدت قرية عجاك شرقي النهود في ولاية غرب كردفان اشتباكات قبلية أدت لمقتل شخصين وجرح آخرين.

كما شهدت ولاية كسلا اندلاع أعمال عنف قبلية خلفت ثمانية قتلي وعدد من الجرحى وتوتر في المدينة ما زال مستمراً.

أما في ولاية الخرطوم فقد تعرضت المواكب السلمية التي خرجت اليوم الخميس ١٦ يونيو لعنف مفرط من شرطة الإنقلاب مما أدي الي سقوط الشهيد هاشم ميرغني بمدينة أم درمـان وعدد من الجرحى تجاوز الثلاثين جريحا وتم اعتقال عدد من الثوار بأقسام الشرطة المختلفة في مشهد يؤكد بوضوح زيف ادعاءات أجهزة الإنقلاب بكفالة الحريات العامة وصيانة الدم السوداني في كل مكان وإحترام حقوق الإنسان ووقف العنف ضد المتظاهرين السلميين.

إن هذه الأحداث المؤسفة وأعمال العنف المتكررة تضاعف المخاطر على الوطن؛ وتؤكد بشكل قاطع على ضرورة إنهاء الانقلاب بأسرع ما يمكن وبشتى السبل السلمية وبإرادة سياسية وشعبية من أجل الحرية والعدالة والسلام.

والله ولي التوفيق

الخميس ١٦ يونيو ٢٠٢٢م

الأمانة العامة

دار الأمة_أم درمـان

منشور له صلة

بيان من المكتب السياسي

بيان من المكتب السياسي

بسم الله الرحمن الرحيم حزب الأمة القومي المكتب السياسي بيان مهم عقد المكتب السياسي لحزب الأمة القومي اجتماعاً نهار يوم أمس الأحد 12 يونيو الجاري وفي...

قراءة المزيد